أنواع نظم ادارة المحتوي CMS - الجزء الأول : أنظمة البوابات الالكترونية

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS ؟ إقرأ المقال

تعدت نظم ادارة المحتوى الى أكثر من 200 نظام ادارة محتوى مفتوح المصدر جاهزة لأي شخص يريد أن ينشئ موقعه الخاص، طبعاً ليست كلها أنظمة كبيرة ومشهورة، فالبعض كان بمثابة سكربتات صغيرة لإدارة المواقع لكنها تمتلك ما يؤهلها أن تكون أنظمة وإن كان ينقصها الكثير. (1)

وسنعرض أشهرها وأفضلها من خلال هذة المشاركة، بناء على تصنيفاتها حسب نوع المواقع التي تبنى بواسطة هذه الأنظمة، فهنالك انظمة عامة ومتوسعة ولديها الكثير من الإضافات (Plugins) التي تمكنها من تشكيل وتغيير وتطوير واضافة العديد من الخصائص بسهولة ودون الحاجة لخبرة بأحد بغات البرمجة، وطبعاً لا يوجد تصنيف رسمي من جهة معينة، او فروق واضحة بين الأنظمة بحيث يمكن تقسيم كل نظام عن الآخر بناءً عليها، كما أن هنالك أنظمة يمكن ان تلعب عدة أدوار كما ذكرنا. (1)

أنواع نظم ادارة المحتوي، حسب شهرتها وانتشارها:

هناك عدة أنظمة لإدارة المحتوى منها البوابات الالكترونية، المدونات، المنتديات، وهناك المتاجر الالكترونية ومواقع الويكي. وكل من هذة التصنيفات له أنظمة مختلفة هي :

أولاً : أنظمة البوابات الالكترونية (العامة):

وهي انظمة عامة متوسعة يمكن استخدامها لبناء مواقع ملعوماتية عامة، سواء كانت إخبارية أو بوابوات او اكثر من ذلك بحسب حجم النظام وعدد الإظافات البرمجية التي توسع من دائرة استخدامه. من الأمثلة المشهورة لأنظمة مفتوحة المصدر من هذا النوع:

دروبال Drupal

يعتبر نظام إدارة المحتوى دروبال واحد من أنظمة إدارة المحتوى الضخمة و القوية، و هو يختلف عن نظام الووردبريس فى أنه لا يركز على التدوين كهدف رئيسى وأساسي له كمنصة لإدارة المحتوى حيث يأتى النظام مزوداً بعدد لا يستهان به من الأقسام و الخصائص التى تمكنك من إنشاء موقعاً شيقاً و ممتع.

Drupal سياعدك في إنشاء أي نوع من المواقع. ستجد الآلاف من الاضافات والثيمات والتي ستمكنك من بناء أي نوع المواقع التي يمكنك أن تتخيلها. Drupal يمكن استخدامه لبناء ادارة قواعد بيانات متقدمة لموقعك ولا تتطلب خبرة كبيرة.

وقد تم بناءه ودعمه بواسطة مجتمع نشيط ومتنوع من الناس حول العالم . وهو  نظام مفتوح المصدر .

دعم اللغة العربية : أصبح دعم اللغة العربية بداية من دروبال 6

رابط الموقع | رابط التحميل

جوملا Joomla

و يتشابه نظام جوملا مع نظام دروبال فى أنه لا يركز على التدوين، و لكنه نظام إدارة محتوى متكامل، وهو يأتى بواجهة إدارة موقع جذابة، ومليئة بالقوائم المنسدلة و الخصائص سهلة الاستخدام.

نظام جوملا حصل علي جائزة نظام ادارة المحتوي. فهو يساعدك في بناء مواقع وتطبيقات قوية. تثبيته وظبطه سهل جدا . جوملا نظام ادارة محتوي مفتوح المصدر ومتاح للجميع.

اللغة العربية : يدعم أكثر من 70 لغة منها اللغة العربية ويمكن دمج اللغات التي تحتاجها في أي وقت.

توافر الدعم باللغة العربية : يوجد العديد من المنتديات والمواقع التي تقدم الدعم باللغة العربية.

رابط الموقع | رابط التحميل

تيبو3 TYPO3

تيبو3 هو نظام إدارة المحتوى مجاني مكتوب بلغة البرمجة بي إتش بي صدر في 1997 من طرف الدانمركي كاسبر. يحتوي على العديد من الخصائص من أهمها:

نظام قائم على الإضافات (بالإنجليزية: Plugins) الذي يسمح بإضافات مميزات جديدة عند الحاجة.
– الإلتزام بمعايير الويب.
– إضافات متوفرة و عديدة مطورة من طرف مجتمع المبرمجين أو الشركات.
– نظام متطور لتقسيم الأدوار للمستخدمين.
– مجمتع مبرمجيين نشط جدا. (3)

اللغة العربية : غير معروف

رابط الموقع | رابط التحميل

المصادر:
1 – عالم التقنية
2 – المعرفة
3 – ويكيبيديا

أكمل باقي أجزاء المقال

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS ؟
الجزء الأول : أنظمة البوابات الالكترونية
الجزء الثاني: أنظمة المدونات
الجزء الثالث : أنظمة المنتديات
الجزء الرابع : انظمة المتاجر الالكترونية
الجزء الخامس : أنظمة مواقع الويكي Wiki