ثانياً : أنظمة المدونات:

طبعاً اكبر وأشهر مثال لهذا النوع هو نظام الووردبرس الذي اصبح اكبر من مجرد نظام متخصص في بناء المدونات، فهو الآن يستخدم لبناء المواقع الاخبارية ومواقع التجارة الإلكترونية والمنتديات وغيرها من الانواع، لكن يبقى الإختصاص الأساسي لهذا النظام هو المدونات. المدونات عبارة عن أنظمة متخصصة في كتابة التدوينات، التي هي عبارة عن مقالات مرتبة زمنياً، الآن هذه المدونات اصبحت مشهولة وشائعة الاستخدام. من الأنظمة المفتوحة المصدر المشهورة لبناء المدونات:(1)

ووردبرس WordPress

ويعتبر نظام إدارة المحتوى (ووردبريس) واحد من أشهر و أبسط نظم إدراة المحتوى، و أكثرها أماناً و قابلية للتحديث و التعديل. و من خصائص هذا النظام السهولة و السرعة ، حيث أنك تستطيع أن تقوم بتنصيب نظام ووردبريس فى أقل من 5 دقائق، مع العلم أن جميع التحديثات المستقبلية للنظام سوف تتم بصورة أوتوماتيكية بعد اختيارك الموافقة على التحديث.ومن ناحية تحرير المحتوى، فأنت لست بحاجة لأى معرفة برمجية مسبقة، إذ أن نظام الووردبريس يقدم لك محرر محتوى يشبه إلى حد كبير محررات النصوص المعروفة كما أنه يحتوى على مكتبة خاصة لرفع الوسائط المتعددة من صور و فيديوهات بمختلف الامتدادات المعروفة.(1)

قد تم بناء هذا المجتمع عن طريق مئات من المتطوعين واذا أردت استخدام هذا النظام ستجد به آلاف من الاضافات والثيمات المتاحة التي تمكنك من تحويل موقعك لاي شيئ تريده . ويوجد أكثر من 60 مليون شخص يستخدموا ووردبريس.(2)

دعم اللغة العربية : يدعم

رابط الموقع | رابط التحميل

 

دوت كلير Dotclear

Dotclear هو برنامج نشر مفتوح المصدر تم نشره عام 2003 بواسطة Olivier Meunier. مشروع رجل واحد في البداية ، جمع Dotclear فريقًا يضم شخصيات مختلفة من خلفيات مختلفة. والغرض من المشروع هو توفير أداة سهلة الاستخدام تتيح لأي شخص النشر على الويب ، بغض النظر عن مهاراته الفنية. وهو برنامج مجاني مصمم بشكل أساسي لمستخدميه ويتم تحسينه بانتظام من خلال مساهماتهم. يجوز للجميع استخدامه وتعديله وفقًا لترخيص البرنامج .

اللغة العربية : غير معروف

رابط الموقع | رابط التحميل

فلات بريس FlatPress

فلات بريس FlatPress هو محرك تدوين خفيف الوزن وسهل الإعداد. سهل وبسيط ، فقط PHP. لا حاجة لقاعدة البيانات!ويمتاز بالتوافق مع معيار ( XHTML صالحة ) وطبقاً لما ورد بالموقع الرسمي لا يحتاج لقواعد البيانات SQL، سهلة النسخ الاحتياطي! مجرد نسخ دليل واحد، سهل التخصيص مع السمات مدعوم من Smarty، وهو برنامج مجاني تحت GNU GPLv2.

اللغة العربية : غير معروف

رابط الموقع | رابط التحميل

أكمل باقي أجزاء المقال

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS ؟
الجزء الأول : أنظمة البوابات الالكترونية
الجزء الثاني: أنظمة المدونات
الجزء الثالث : أنظمة المنتديات
الجزء الرابع : انظمة المتاجر الالكترونية
الجزء الخامس : أنظمة مواقع الويكي Wiki