خامساً : أنظمة مواقع الويكي Wiki:

أكبر مثال لهذه النوعية من المواقع هو موقع الموسوعة الحرة (ويكيبيديا)، هذه النوعية من المواقع تعتمد على المشاركة الجماعية في بناء المحتوى، بحيث يمكن لأي شخص مسجل او غير مسجل في الموقع ان يساهم ويكتب أو حتى يعدل أي مقالة او صفحة داخلية، هذه هي الفكرة الأساسية لهذه النوعية من الانظمة، ومن أشهر أنظمة الويكي المجانية:

ويكي بي اتش بي phpWiki

هو موقع على شبكة الإنترنت حيث يمكن لأي شخص تحرير الصفحات من خلال نموذج HTML. يتم الربط تلقائيًا من خلال الخادم ؛ يتم تخزين جميع الصفحات في قاعدة البيانات.

دعم اللغة العربية : غير معروف

رابط الموقع | رابط التحميل

 

تيكي ويكي Tiki Wiki

تتمثل مهمة Tiki Wiki في تعزيز تطوير البرامج المجانية والمفتوحة المصدر ، Tiki Wiki CMS Groupware ، وتشجيع الاستخدام المجاني لهذا البرنامج من قبل جميع الذين يمكنهم الاستفادة ، لا سيما الأفراد والجماعات والمؤسسات الذين التعاون عبر الإنترنت سيعزز مجتمعاتهم ويسهل تحقيق أهدافهم معًا. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأننا “نجعل البرامج هي طريقة ويكي” ، ترحب الجمعية بمشاركة المطورين والأفراد الآخرين من أجل النمو الشخصي المتبادل والمنفعة الاجتماعية.

دعم اللغة العربية : غير معروف

رابط الموقع | رابط التحميل

 

ميدياويكي MediaWiki

يستخدم برنامج ميدياويكي قبل عشرات الآلاف من المواقع و الآلاف من الشركات والمؤسسات. ويساعدك MediaWiki على جمع المعرفة وتنظيمها وإتاحتها للناس. إنها قوية، متعددة اللغات، مجانية ومفتوحة، قابلة للتوسعة، قابلة للتخصيص، موثوقة، ومجانية.