نظام إدارة المحتوى Content Management System واختصارها CMS، وأحيانا يتم إضافة كلمة (Web) في بداية المسمى للدلالة إلى أنه خاص بمواقع الانترنت وليس أي محتوى آخر، فيستعمل الاختصار (WCMS)، هي نظم معلوماتية تستخدم لإتمام عملية النشر الإلكتروني، وتسهيل إدارة دورة النشر والتحرير والإخراج الفني، و ذلك سواء على الشبكات الخاصة إنترانت Intranet أو على إنترنت Internet.

يقوم نظام إدارة المحتويات بعدة مهام منها تمكين التعديل و الإضافة على المحتوى بسهولة، و إضفاء شكل عام على الموقع من خلال استخدام القوالب، و يمكن كذلك من متابعة التغيرات الواقعة على كم معين من المحتوى عبر الزمن خلال دورات التحرير المتعاقبة عن طريق تسجيل التغيرات ما بين الإصدارات المتعاقبة، و كذلك ينظم صلاحيات المستخدمين المختلفين في استخدام إمكاناته المختلفة. و هو في هذا يحجب عن المستخدمين التعقيدات الداخلية المتعلقة بعملية حفظ البيانات، سواء النصوص أو الصور أو الوسائط الأخرى، و يسهل على غير المتخصصين في تقنيات إنترنت إدارة المواقع.(1)

نظام إدارة المحتوى هو برنامج متخصص يعمل على الويب يستخدم لتطوير، نشر، و إدارة المحتوى الإلكتروني على مواقع الويب وخلافه. يمكن المستخدمين ذوى الخبرة البسيطة بلغات البرمجة الخاصة بالويب أو حتى الذين لا يمتلكون معرفة بها من إنشاء وتطوير عدد كبير من الصفحات والتطبيقات الإلكترونية التفاعلية عبر لوحة تحكم بسيطة و دون أن يتدخل المستخدم ببرمجة النظام. يستخدم النظام قواعد بيانات لتخزين المحتوي، مبرمجة لإظهار وعرض المحتوي على الويب بطريقة نظامية متخصصة، ويدعم النظام استخدام مجموعة من التطبيقات الخارجية المتطورة. النظام مناسب للمواقع الصغيرة الخاصة وكذلك للمواقع الكبيرة و المتطورة ذات الاستخدام الكبير و التي تحتوي على خدمات متعددة بالإضافة للتطبيقات الخارجية. يتميز النظام عن برمجيات بناء المواقع (Website Builders) مثل فرونت بيج من مايكروسوفت أو دريم ويفر من أدوبي بعدم الحاجة لخبرة أو معرفة تقنية أو حتى تدريب لتطوير و إدارة محتوى الصفحات الإلكترونية. النظام يسهل التحكم، المراقبة، التعديل، و التطوير على الصفحات الإلكترونية، من قبل مستخدم أو عدة مستخدمين بصلاحيات محددة. (1)

نظام إدارة المحتوى “CMS” هو نظام أوتوماتيكي يتكون من عدة أدوات وأوامر لدعم تصميم وإدارة ونشر وتخزين المعلومات الرقمية. في مكان واحد، يمكنك أن تصمم المحتوى وتحرره ثم تنشره على الانترنت وباقي المنابر ومن ثم أرشفته للإستخدام في المستقبل. عادة، يمكنك أن تحصل على هذا كله بعدة نقرات بسيطة على الفأرة. (2)

هناك عدة نماذج لإدارة المحتوى منها المدونات ، المنتديات، وهناك البوابات.

تستخدم المدونات نظما مبسطة لإدارة المحتوى موجهة للاستخدام الشخصي، كما يمثل ويكي نموذجا آخر لنظم إدارة المحتوى.

بازدياد تعقيد و ترابط المحتوى وكذلك حجمه والسرعة التي يتطلبها النشر الرقمي، أصبح استعمال أنظمة إدارة المعلومات في مواقع الإنترنت بما لا غنى عنه. (1)

المصادر :

1 – موقع المعرفة

2 – موقع شبكة الصحفيين الدوليين